التحرير | رئيسة «برلمانية المحافظين» تطالب «الري» بتغطية ترعة في كفر الشيخ

التحرير 0 تعليق 411 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، رئيسة الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، باقتراح برغبة بشأن تغطية 800 متر متبقية من ترعة القضابة، مدينة فوه، كفر الشيخ، تنفيذا لنص المادة 46 من الدستور.

وأوضحت أبو السعد، اليوم، الأربعاء، أن مركز فوه يقع على الشاطئ الشرقي لفرع رشيد الذي يحده شمالاً مركز مطوبس ومن الشرق مركزي سيدي سالم ودسوق وجنوبا مركز دسوق وغربا فرع رشيد ومحافظة البحيرة، إلا أن مشكلة عدم تغطية الترع والمصارف تسبب الكثير من المشكلات البيئية والروائح الكريهة لاسيما أوقات السدة الشتوية.

ولفتت إلى أن ترعة القضابة تقع في مدخل مدينة فوه، ومن أهم الترع المتخللة الكتلة السكنية، ويجب العمل على تغطيتها لتجنب الآثار البيئية، ومنها إلقاء القمامة والمخلفات بها من جانب السكان، وأصبحت مصدرًا للتلوث ونقل الأوبئة والأمراض.

وأشارت إلى أن وزارة الري غطت جزءًا منها بحوالي 700 متر عن طريق بكسات خرسانية مسلحة، إلا أنه يتبقى 800 متر أخرى لم تقم الوزارة بتغطيتها، مما جعل الجزء الذي تم تغطيته ليس له قيمة ولم يكتمل الغرض منه نظرا لأنه يجب تغطية الترعة بأكملها كي يتحقق الغرض البيئي ومنع انتشار التلوث.

وأضافت أنه تمت مخاطبة وزارة الري لتغطية ترعة القضابة بطول كيلو تقريبا أمام مزلقان شمشيرة على مدخل المدينة لتجميل المدخل بعد تغطية الترعة، إلا أن الوزارة لم تستجب إلى الآن، وأوضحت أن مادة (46) من الدستور، تنص على أن «لكل شخص الحق في بيئة صحية سليمة، وحمايتها واجب وطني. وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها، وعدم الإضرار بها، والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة، وضمان حقوق الأجيال القادمة فيها».

وأوضحت أن تعنت وزارة الري في عدم استكمال تغطية ما تبقى من ترعة القضابة يؤدي إلى عدم تحقق الغرض البيئي.

التحرير

0 تعليق